Close Menu
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    مجلة أهلاًمجلة أهلاً
    • الرئيسية
    • مجتمع
    • موضة
    • جمال
    • صحة
    • تكنولوجيا
    • منوعات
    • فن
    مجلة أهلاًمجلة أهلاً
    الرئيسية»صحة»مشروبات الطاقة تُهدد القلب والدماغ
    صحة

    مشروبات الطاقة تُهدد القلب والدماغ

    فريق التحريربواسطة فريق التحرير22 يناير، 2026لا توجد تعليقات2 دقائق1 زيارة
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست واتساب البريد الإلكتروني


    سماء الوطن 

    حذَّر أطباء في بريطانيا من المخاطر الصحية الكبيرة لمشروبات الطاقة، مُسلّطين الضوء على 3 مخاطر رئيسية قد تهدّد حياة المستهلكين، خصوصاً عند الإفراط في تناولها.

    وأوضح الباحثون في مستشفيات جامعة نوتنغهام أنّ معظم الناس لا يدركون أنّ هذه المشروبات قد تؤدي إلى السكتات الدماغية والجلطات وارتفاع ضغط الدم؛ ونُشرت النتائج، الثلاثاء، في دورية «تقرير الحالات الطبية».

    ومشروبات الطاقة هي مشروبات تحتوي على كميات عالية من الكافيين والسكر، بالإضافة إلى مكوّنات أخرى مثل الغوارانا والتورين والجينسنغ، التي تهدف إلى زيادة اليقظة والطاقة مؤقتاً، لكنها في الوقت ذاته قد تضاعف تأثيرات الكافيين وترفع احتمالات السكتات الدماغية وأمراض القلب.

    ورغم شعبيتها بين الشباب والرياضيين، فإنّ هذه المشروبات ليست خالية من المخاطر، ويؤكد الخبراء ضرورة الوعي بالجرعات ومراقبة المكوّنات «الخفية» للكافيين الموجودة فيها.

    وأضاءت الدراسة على حالة رجل في الخمسينات من عمره، كان يتمتّع بصحة جيدة قبل أن يتبيَّن أنه يستهلك 8 عبوات من هذه المشروبات يومياً.

    وأفادت الدراسة بأنّ الرجل تعرّض لسكتة دماغية في منطقة المهاد في الدماغ، وهي المسؤولة عن الإحساس والحركة. وقد أصيب بضعف وتنميل في الجانب الأيسر من جسمه، إضافة إلى صعوبات في التوازن والمشي والبلع والكلام.

    وعند وصوله إلى المستشفى، سجَّل الأطباء مستوى ضغط دم مرتفعاً جداً، بلغ 254/150 ملم زئبق. وبمجرّد البدء بأدوية خفض الضغط، تراجع الضغط الانقباضي إلى 170 ملم زئبق، لكنه عاد للارتفاع بعد خروجه من المستشفى رغم زيادة جرعات العلاج.

    وخلال الفحص والاستجواب، كشف الرجل عن أنه يستهلك نحو 8 علب من مشروبات الطاقة يومياً، تحتوي كلّ منها على 160 ملغ من الكافيين، ما يعني أن استهلاكه اليومي بلغ 1200 –1300 ملغ من الكافيين، أي نحو 3 أضعاف الحدّ الأقصى الموصى به يومياً وهو 400 ملغ.

    مخاطر قلبية

    وحذَّرت الدراسة من أنّ متوسط كمية الكافيين في مشروبات الطاقة يصل إلى 80 ملغ لكل 250 مل مقارنة بـ30 ملغ في الشاي و90 ملغ في القهوة، بينما قد تصل بعض المشروبات إلى 500 ملغ في العبوة الواحدة.

    وأشار الباحثون إلى أنّ جهل الرجل بالمخاطر القلبية الوعائية لهذه المشروبات ليس مستغرباً، إذ لا يُنظر إليها عادة على أنها عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية أو السكتات الدماغية.

    ورغم أنّ بعض المتاجر الكبرى في المملكة المتحدة فرضت منذ عام 2018 حظراً طوعياً على بيعها لمَن هم دون 16 عاماً، فإنّ المخاطر المُحتملة على القلب والدماغ لا تزال أقل تناولاً في الأبحاث والنقاشات العامة.

    ويؤكد الباحثون أنّ الأدلة المتراكمة تستدعي التحرّك، مُشدّدين على أن «تشديد تنظيم بيع مشروبات الطاقة والحدّ من الإعلانات الموجّهة إلى الفئات الأصغر سنّاً قد يكونان ضروريين لحماية الصحة القلبية والدماغية مستقبلاً».

    السابقهدية بقيمة 4.5 مليون يورو.. إبراهيموفيتش يحتفل بعيد ميلاده على طريقته!
    التالي فضل شاكر يسلم نفسه للجيش اللبناني.. ما الأحكام التي تنتظره؟

    المقالات ذات الصلة

    التوقيت المثالي للاستحمام… في الصباح أم قبل النوم؟

    10 يونيو، 2026

    كيف يؤثر الجلوس لساعات طويلة في قلبك؟

    9 يونيو، 2026

    دراسة: صحة الأمعاء مفتاح حماية الدماغ

    8 يونيو، 2026
    آخر الأخبار

    شاكيرا تتألق في حفل افتتاح كأس العالم 2026.. سر اللوك

    13 يونيو، 20260 زيارة

    15 صورة من حفل افتتاح كأس العالم 2026 في المكسيك.. شاكيرا تتصدر المشهد

    13 يونيو، 20260 زيارة

    ناهد السباعي تتألق أمام الأهرامات.. ما دلالة اللون الأسود والبني؟

    12 يونيو، 20260 زيارة

    أجمل مشجعة بكأس العالم تثير الجدل بإطلالات جريئة في مونديال 2026

    12 يونيو، 20260 زيارة
    منوعات

    رمضان 2026.. بوسي شلبي تظهر في مسلسل "على قد الحب" بطولة نيللي كريم

    بواسطة فريق التحرير14 فبراير، 2026

    تشارك المذيعة الشهيرة بوسي شلبي في مسلسل “على قد الحب” الذي من المقرر عرضه ضمن…

    رمضان 2026.. طرح ملصقات دعائية جديدة لـ"اسأل روحك" بطولة ياسمين رئيس

    13 فبراير، 2026

    “سامسونغ” تطلق رسميًا Galaxy A57 وA37 متوسطي الفئة هذا الأسبوع

    23 مارس، 2026
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.
    • مجتمع
    • موضة
    • جمال
    • صحة
    • تكنولوجيا
    • منوعات
    • فن

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter