Close Menu
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    مجلة أهلاًمجلة أهلاً
    • الرئيسية
    • مجتمع
    • موضة
    • جمال
    • صحة
    • تكنولوجيا
    • منوعات
    • فن
    مجلة أهلاًمجلة أهلاً
    الرئيسية»منوعات»مكمل غذائي شائع يقلل سلوك العنف؟.. اعرف التفاصيل
    منوعات

    مكمل غذائي شائع يقلل سلوك العنف؟.. اعرف التفاصيل

    فريق التحريربواسطة فريق التحرير8 فبراير، 2026لا توجد تعليقات2 دقائق0 زيارة
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست واتساب البريد الإلكتروني


    كشفت دراسة علمية حديثة أن مكمّلًا غذائيًا واسع الاستخدام قد يساعد في تقليل السلوك العدواني بدرجة ملحوظة، في إضافة جديدة إلى قائمة فوائده المحتملة للصحة الجسدية والعقلية.وتشير الدراسة، التي نُشرت في دورية Aggression and Violent Behavior، إلى أن أحماض أوميغا-3 الدهنية الموجودة في زيت السمك وبعض الأغذية البحرية، قد تقلّل مستويات العدوانية بنسبة تصل إلى 28% على المدى القصير.واعتمد فريق بحثي من جامعة بنسلفانيا الأميركية على تحليل شامل (Meta-analysis) شمل 29 تجربة سريرية عشوائية أُجريت بين عامي 1996 و2024، وشارك فيها ما يقارب 4000 شخص من فئات عمرية وخلفيات صحية مختلفة.

    وأظهرت النتائج وجود تراجع ملحوظ لكنه متّسق في السلوك العدواني لدى المشاركين الذين تناولوا مكملات أوميغا-3، مقارنة بمن لم يتناولوها، بغض النظر عن العمر أو الجنس أو الحالة الصحية أو مدة العلاج.واللافت في الدراسة أنها رصدت انخفاضًا في نوعين من العدوانية؛ هما العدوانية التفاعلية والتي تحدث كرد فعل مباشر على الاستفزاز، والعدوانية الاستباقية وهي السلوك العدواني المخطّط مسبقًا.. وهي نقطة مهمة، إذ لم يكن واضحًا في دراسات سابقة ما إذا كان تأثير أوميغا-3 يشمل هذين النمطين معًا.ويرى الباحثون أن العلاقة بين التغذية والسلوك ليست جديدة، إذ تشير أبحاث سابقة إلى أن نقص بعض العناصر الغذائية قد يؤثر في كيمياء الدماغ، ويزيد احتمالات السلوك الاندفاعي أو المعادي للمجتمع.ويُعتقد أن مركبات أوميغا-3 تلعب دورًا في تقليل الالتهابات العصبية، ودعم وظائف الخلايا العصبية، وكذلك تنظيم الإشارات الكيميائية في الدماغ؛ وهي عوامل قد تساهم مجتمعة في تحسين ضبط الانفعالات.

    السلوك العدواني (آيستوك)

    هل يكفي تناول المكمل وحده؟ويحذّر الباحثون من اعتبار أوميغا-3 “حلًا سحريًا” لمشكلة العنف أو السلوك العدواني، مؤكدين أن تأثيرها محدود لكنه مفيد، ويجب أن يكون جزءًا من مقاربة أوسع تشمل العلاج النفسي والدعم الاجتماعي.ويقول الباحث الرئيسي في الدراسة، عالم الأعصاب الجنائي أدريان راين، إن الوقت قد حان للنظر بجدية في استخدام أوميغا-3 كوسيلة مساعدة لتقليل العدوانية، سواء في المجتمع أو العيادات أو حتى أنظمة العدالة الجنائية.ورغم الحاجة إلى دراسات أطول زمنًا وأكثر توسعًا، يرى الباحثون أن الأدلة الحالية كافية لتشجيع إدخال أوميغا-3 في النظام الغذائي، سواء عبر مكملات زيت السمك، أو زيادة استهلاك الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين، وخصوصًا لدى الأطفال أو المراهقين الذين يعانون من سلوكيات عدوانية، إلى جانب أي علاج طبي أو نفسي آخر.
    المصدر – العربية

    السابقتوقعات بإطلاق “أبل” آيباد 12 وآيباد آير 8 قريبًا
    التالي علماء يكتشفون كيف يوقف الأسبرين انتشار السرطان

    المقالات ذات الصلة

    فيلم “سفن دوجز” ينطلق في دور السينما بالسعودية والعالم العربي

    29 مايو، 2026

    نجاح المرحلة التحضيرية لمبادرة الفحص المبكر للقدم السكرية للمعتمرين في مكة المكرمة

    23 أبريل، 2026

    سياحة الأنمي تدعو العالم العربي لزيارة اليابان

    22 أبريل، 2026
    آخر الأخبار

    شاكيرا تتألق في حفل افتتاح كأس العالم 2026.. سر اللوك

    13 يونيو، 20260 زيارة

    15 صورة من حفل افتتاح كأس العالم 2026 في المكسيك.. شاكيرا تتصدر المشهد

    13 يونيو، 20260 زيارة

    ناهد السباعي تتألق أمام الأهرامات.. ما دلالة اللون الأسود والبني؟

    12 يونيو، 20260 زيارة

    أجمل مشجعة بكأس العالم تثير الجدل بإطلالات جريئة في مونديال 2026

    12 يونيو، 20260 زيارة
    منوعات

    رمضان 2026.. بوسي شلبي تظهر في مسلسل "على قد الحب" بطولة نيللي كريم

    بواسطة فريق التحرير14 فبراير، 2026

    تشارك المذيعة الشهيرة بوسي شلبي في مسلسل “على قد الحب” الذي من المقرر عرضه ضمن…

    رمضان 2026.. طرح ملصقات دعائية جديدة لـ"اسأل روحك" بطولة ياسمين رئيس

    13 فبراير، 2026

    “سامسونغ” تطلق رسميًا Galaxy A57 وA37 متوسطي الفئة هذا الأسبوع

    23 مارس، 2026
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.
    • مجتمع
    • موضة
    • جمال
    • صحة
    • تكنولوجيا
    • منوعات
    • فن

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter