Close Menu
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    مجلة أهلاًمجلة أهلاً
    • الرئيسية
    • مجتمع
    • موضة
    • جمال
    • صحة
    • تكنولوجيا
    • منوعات
    • فن
    مجلة أهلاًمجلة أهلاً
    الرئيسية»صحة»نوع شائع من الخضار قد يخفض ضغط الدم في أسبوعين فقط
    صحة

    نوع شائع من الخضار قد يخفض ضغط الدم في أسبوعين فقط

    فريق التحريربواسطة فريق التحرير27 يناير، 2026لا توجد تعليقات2 دقائق3 زيارة
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست واتساب البريد الإلكتروني


    سماء الوطن 

    كشفت دراسة جديدة أن خضاراً شائعاً يُخفّض ضغط الدم لدى كبار السن.

    يمكن لعصير الشمندر أن يُخفّض ضغط الدم لدى من تبلغ أعمارهم 60 عاماً فأكثر عن طريق تثبيط البكتيريا الضارة المحتملة في الفم، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

    قارن خبراء في جامعة إكستر البريطانية استجابات الشباب وكبار السن لعصير الشمندر، الغني بالنترات الغذائية.

    يُحوّل الجسم هذه النترات إلى أكسيد النيتريك، الذي يُساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتوسيعها وخفض ضغط الدم.

    شملت الدراسة 39 شخصاً بالغاً تقل أعمارهم عن 30 عاماً، و36 شخصاً في الستينيات والسبعينيات من العمر. على مدى أسبوعين، تم إعطاء كل مجموعة جرعات من عصير الشمندر.

    بعد استراحة لمدة أسبوعين، تناول خلالها المشاركون غسول فم مطهراً يومياً، أُعطيت المجموعات عصيراً وهمياً منزوع النترات لمدة أسبوعين.

    استخدم الباحثون تسلسل الجينات لتحليل البكتيريا الموجودة في الفم بعد كل مرحلة من التجربة.

    في كلتا المجموعتين، تغير ما يُسمى بالميكروبيوم الفموي – وهو النظام البيئي المعقد للكائنات الدقيقة في الفم – بعد شرب العصير الغني بالنترات، على الرغم من اختلاف التأثيرات.

    لدى كبار السن، كان هناك انخفاض في البكتيريا الشائعة التي قد تسبب العدوى أحياناً، وزيادة في البكتيريا المفيدة للصحة.

    كما وجد الباحثون أن المجموعة الأكبر سناً شهدت انخفاضاً في ضغط الدم بعد شرب العصير الغني بالنترات لمدة أسبوعين.

    قال البروفسور آندي جونز، من جامعة إكستر: «تُظهر هذه الدراسة أن الأطعمة الغنية بالنترات تُغيّر ميكروبيوم الفم بطريقة قد تُقلّل الالتهاب، وتُخفّض ضغط الدم لدى كبار السن».

    وتابع: «وهذا يُمهّد الطريق لدراسات أوسع نطاقاً لاستكشاف تأثير عوامل نمط الحياة والجنس البيولوجي في كيفية استجابة الناس لمكملات النترات الغذائية».

    وصرحت البروفسورة آني فانهاتالو، من جامعة إكستر: «نعلم أن اتباع نظام غذائي غني بالنترات له فوائد صحية، وأن كبار السن ينتجون كميات أقل من أكسيد النيتريك مع تقدمهم في السن. كما أنهم يميلون إلى ارتفاع ضغط الدم، والذي قد يرتبط بمضاعفات القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية».

    وأضافت: «يمكن أن يكون لتشجيع كبار السن على تناول المزيد من الخضراوات الغنية بالنترات فوائد صحية كبيرة على المدى الطويل. والخبر السار هو أنه إذا كنت لا تحب الشمندر، فهناك العديد من البدائل الغنية بالنترات مثل السبانخ والجرجير والكرفس والكرنب».

    السابقالكويت.. القضاء يصدر حكما بحبس الإعلامية فجر السعيد
    التالي لعنة “تهمة الاغتصاب” تطارد سعد لمجرد بأثر رجعي

    المقالات ذات الصلة

    التوقيت المثالي للاستحمام… في الصباح أم قبل النوم؟

    10 يونيو، 2026

    كيف يؤثر الجلوس لساعات طويلة في قلبك؟

    9 يونيو، 2026

    دراسة: صحة الأمعاء مفتاح حماية الدماغ

    8 يونيو، 2026
    آخر الأخبار

    بإطلالة لافتة.. هلا السعيد تخطف الأنظار على إنستجرام

    13 يونيو، 20260 زيارة

    شاكيرا تتألق في حفل افتتاح كأس العالم 2026.. سر اللوك

    13 يونيو، 20260 زيارة

    15 صورة من حفل افتتاح كأس العالم 2026 في المكسيك.. شاكيرا تتصدر المشهد

    13 يونيو، 20260 زيارة

    ناهد السباعي تتألق أمام الأهرامات.. ما دلالة اللون الأسود والبني؟

    12 يونيو، 20260 زيارة
    منوعات

    رمضان 2026.. بوسي شلبي تظهر في مسلسل "على قد الحب" بطولة نيللي كريم

    بواسطة فريق التحرير14 فبراير، 2026

    تشارك المذيعة الشهيرة بوسي شلبي في مسلسل “على قد الحب” الذي من المقرر عرضه ضمن…

    رمضان 2026.. طرح ملصقات دعائية جديدة لـ"اسأل روحك" بطولة ياسمين رئيس

    13 فبراير، 2026

    “سامسونغ” تطلق رسميًا Galaxy A57 وA37 متوسطي الفئة هذا الأسبوع

    23 مارس، 2026
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.
    • مجتمع
    • موضة
    • جمال
    • صحة
    • تكنولوجيا
    • منوعات
    • فن

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter