Close Menu
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    مجلة أهلاًمجلة أهلاً
    • الرئيسية
    • مجتمع
    • موضة
    • جمال
    • صحة
    • تكنولوجيا
    • منوعات
    • فن
    مجلة أهلاًمجلة أهلاً
    الرئيسية»منوعات»نظام غذائي صديق للبيئة قد يقلل خطر الوفاة المبكرة بنسبة 23%
    منوعات

    نظام غذائي صديق للبيئة قد يقلل خطر الوفاة المبكرة بنسبة 23%

    فريق التحريربواسطة فريق التحرير16 فبراير، 2026لا توجد تعليقات2 دقائق0 زيارة
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست واتساب البريد الإلكتروني


    في وقت تتزايد فيه الدعوات لتغيير أنماط الطعام حفاظًا على الصحة والكوكب، كشفت دراسة جديدة أن اتباع النظام الغذائي الشمالي (Nordic Diet) قد يقلل خطر الوفاة المبكرة بنسبة تصل إلى 23%.وتابعت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة آرهوس الدنماركية، أكثر من 76 ألف رجل وامرأة في السويد على مدى سنوات طويلة. ووجدت أن الأشخاص الذين التزموا بالإرشادات الغذائية الشمالية المحدثة لعام 2023 كانوا أقل عرضة للوفاة مقارنة بمن لم يلتزموا بها، حتى بعد احتساب عوامل مثل مستوى التعليم والدخل والنشاط البدني.وتشجع الإرشادات الغذائية الشمالية تشجع على تقليل استهلاك اللحوم خصوصًا الحمراء، وخفض السكريات المضافة، وزيادة تناول الحبوب الكاملة والبقوليات، والإكثار من الأسماك، مع اختيار منتجات الألبان قليلة الدسم.

    وهذا النمط الغذائي لا يهدف فقط إلى تحسين صحة الإنسان، بل صُمم أيضًا لتقليل الأثر البيئي لإنتاج الغذاء، في ظل حقيقة أن نحو 30% من انبعاثات الغازات الدفيئة المرتبطة بالأنشطة البشرية تعود إلى إنتاج واستهلاك الطعام.فوائد تتجاوز طول العمرولم يقتصر الانخفاض في الوفيات على سبب واحد، بل شمل أيضًا انخفاضًا في الوفيات الناتجة عن السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأكثر التزامًا بالنظام.

    النظام الغذائي (آيستوك)

    ويرى الباحثون أن النتائج مهمة ليس فقط للأفراد، بل لصناع السياسات الصحية أيضًا، لأن التوصيات الغذائية في دول الشمال وأوروبا تستند إلى نفس المرجعية العلمية.واللافت في هذه الدراسة أنها من أوائل الأبحاث التي قيّمت التأثير الصحي الكامل للإرشادات الغذائية الشمالية المحدثة، والتي توازن بين القيمة الغذائية والأثر المناخي.ويؤكد الباحثون أن هذه النتائج تشير إلى إمكانية الجمع بين هدفين كبيرين في آن واحد: تحسين الصحة العامة وتقليل التأثير البيئي.ورغم الحاجة إلى مزيد من الدراسات لمعرفة تأثير هذا النظام على أمراض مثل السكري والسمنة بشكل أدق، فإن الرسالة الأساسية واضحة بأن التحول إلى نظام غذائي يعتمد أكثر على النباتات والحبوب والأسماك، وأقل على اللحوم والسكريات، قد يكون خطوة بسيطة لكنها فعالة نحو عمر أطول وحياة أكثر صحة؛ ولصالح الكوكب أيضًا.
    المصدر – العربية

    السابقطريقة تعطيل تحديد الموقع في “تيك توك”
    التالي طبيبة تحذر من مخاطر الفواكه والخضار في غير موسمها

    المقالات ذات الصلة

    فيلم “سفن دوجز” ينطلق في دور السينما بالسعودية والعالم العربي

    29 مايو، 2026

    نجاح المرحلة التحضيرية لمبادرة الفحص المبكر للقدم السكرية للمعتمرين في مكة المكرمة

    23 أبريل، 2026

    سياحة الأنمي تدعو العالم العربي لزيارة اليابان

    22 أبريل، 2026
    آخر الأخبار

    بإطلالة لافتة.. هلا السعيد تخطف الأنظار على إنستجرام

    13 يونيو، 20260 زيارة

    شاكيرا تتألق في حفل افتتاح كأس العالم 2026.. سر اللوك

    13 يونيو، 20260 زيارة

    15 صورة من حفل افتتاح كأس العالم 2026 في المكسيك.. شاكيرا تتصدر المشهد

    13 يونيو، 20260 زيارة

    ناهد السباعي تتألق أمام الأهرامات.. ما دلالة اللون الأسود والبني؟

    12 يونيو، 20260 زيارة
    منوعات

    رمضان 2026.. بوسي شلبي تظهر في مسلسل "على قد الحب" بطولة نيللي كريم

    بواسطة فريق التحرير14 فبراير، 2026

    تشارك المذيعة الشهيرة بوسي شلبي في مسلسل “على قد الحب” الذي من المقرر عرضه ضمن…

    رمضان 2026.. طرح ملصقات دعائية جديدة لـ"اسأل روحك" بطولة ياسمين رئيس

    13 فبراير، 2026

    “سامسونغ” تطلق رسميًا Galaxy A57 وA37 متوسطي الفئة هذا الأسبوع

    23 مارس، 2026
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.
    • مجتمع
    • موضة
    • جمال
    • صحة
    • تكنولوجيا
    • منوعات
    • فن

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter