Close Menu
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    مجلة أهلاًمجلة أهلاً
    • الرئيسية
    • مجتمع
    • موضة
    • جمال
    • صحة
    • تكنولوجيا
    • منوعات
    • فن
    مجلة أهلاًمجلة أهلاً
    الرئيسية»صحة»«ميلك شيك» واحد فقط يمكن أن يضر بصحة دماغك
    صحة

    «ميلك شيك» واحد فقط يمكن أن يضر بصحة دماغك

    فريق التحريربواسطة فريق التحرير29 يناير، 2026لا توجد تعليقات2 دقائق1 زيارة
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست واتساب البريد الإلكتروني


    سماء الوطن 

    أكدت دراسة جديدة أن تناول مشروب «ميلك شيك» (Milk Shake) واحد فقط يمكن أن يُضعف تدفق الدم إلى الدماغ؛ ما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخرف.

    والـ«ميلك شيك» هو مشروب بارد يتكون في الأساس من الحليب المخفوق مع الآيس كريم أو كريمة خفق، ويمكن إضافة كثير من النكهات إليه مثل الشوكولاتة أو الكراميل أو الفانيليا أو الفواكه المختلفة.

    وحسب صحيفة «نيويورك بوست» الأميركية، فقد جنَّد الباحثون 20 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاماً، و21 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 60 و80 عاماً، لقياس مدى فاعلية الأوعية الدموية قبل وبعد تناول مشروب «ميلك شيك» يحتوي على 1362 سعرة حرارية و130 غراماً من الدهون.

    ووجد الباحثون أن الـ«ميلك شيك» أضعف قدرة الأوعية الدموية على الانفتاح بشكل طبيعي للسماح للدم بالتدفق للدماغ لدى المشاركين صغاراً وكباراً، إلا أن الأمر كان أكثر وضوحاً لدى كبار السن، بنسبة 10 في المائة؛ ما يشير إلى أن أدمغة كبار السن قد تكون أكثر عرضة لتأثيرات الأطعمة والمشروبات.

    وكتب الباحثون في دراستهم: «عندما يتعلق الأمر بحماية صحة الدماغ، فإن كل طعام نتناوله له أهميته. جميعنا نحتاج إلى الدهون، فهي توفر الطاقة والدفء والحماية لأعضائنا. لكن الدهون المشبعة تختلف عن الدهون غير المشبعة كيميائياً، ولها تأثيرات متباينة تماماً على أجسامنا».

     وأضافوا: «تؤدي الأطعمة والمشروبات الغنية بالدهون المشبعة، مثل الـ(ميلك شيك) إلى ارتفاع مستويات الدهون في الدم وتصلب جدران الأوعية الدموية؛ ما قد يضعف تدفق الدم. وتبلغ هذه التأثيرات ذروتها بعد أربع ساعات من تناول هذه الأطعمة والمشروبات».

    وأشار فريق الدراسة إلى أن الأبحاث السابقة أظهرت أن الوجبات الغنية بالدهون المشبعة تزيد من الجذور الحرة الضارة بالخلايا، بينما تُقلل من أكسيد النيتريك، الذي يُساعد على استرخاء الأوعية الدموية ويدعم نقل الأكسجين والغلوكوز في جميع أنحاء الجسم.

    ويوصي الخبراء باستبدال الدهون المتعددة غير المشبعة بالدهون المشبعة، مثل تلك الموجودة في الأسماك الزيتية، والجوز، والبذور، والأفوكادو وزيت الزيتون، والتي رُبطت بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والخرف.

    السابقدموع وتهديد.. حبس عمر زهران يصدم الوسط الفني
    التالي مصر.. اتهام محمد رمضان بإهانة السادات والبرلمان يتحرك

    المقالات ذات الصلة

    التوقيت المثالي للاستحمام… في الصباح أم قبل النوم؟

    10 يونيو، 2026

    كيف يؤثر الجلوس لساعات طويلة في قلبك؟

    9 يونيو، 2026

    دراسة: صحة الأمعاء مفتاح حماية الدماغ

    8 يونيو، 2026
    آخر الأخبار

    بإطلالة لافتة.. هلا السعيد تخطف الأنظار على إنستجرام

    13 يونيو، 20260 زيارة

    شاكيرا تتألق في حفل افتتاح كأس العالم 2026.. سر اللوك

    13 يونيو، 20260 زيارة

    15 صورة من حفل افتتاح كأس العالم 2026 في المكسيك.. شاكيرا تتصدر المشهد

    13 يونيو، 20260 زيارة

    ناهد السباعي تتألق أمام الأهرامات.. ما دلالة اللون الأسود والبني؟

    12 يونيو، 20260 زيارة
    منوعات

    رمضان 2026.. بوسي شلبي تظهر في مسلسل "على قد الحب" بطولة نيللي كريم

    بواسطة فريق التحرير14 فبراير، 2026

    تشارك المذيعة الشهيرة بوسي شلبي في مسلسل “على قد الحب” الذي من المقرر عرضه ضمن…

    رمضان 2026.. طرح ملصقات دعائية جديدة لـ"اسأل روحك" بطولة ياسمين رئيس

    13 فبراير، 2026

    “سامسونغ” تطلق رسميًا Galaxy A57 وA37 متوسطي الفئة هذا الأسبوع

    23 مارس، 2026
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.
    • مجتمع
    • موضة
    • جمال
    • صحة
    • تكنولوجيا
    • منوعات
    • فن

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter