Close Menu
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    مجلة أهلاًمجلة أهلاً
    • الرئيسية
    • مجتمع
    • موضة
    • جمال
    • صحة
    • تكنولوجيا
    • منوعات
    • فن
    مجلة أهلاًمجلة أهلاً
    الرئيسية»صحة»مشروبات تزيد من خطر الإصابة بمرض شائع بالكبد بنسبة 60 %
    صحة

    مشروبات تزيد من خطر الإصابة بمرض شائع بالكبد بنسبة 60 %

    فريق التحريربواسطة فريق التحرير28 يناير، 2026لا توجد تعليقات2 دقائق1 زيارة
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست واتساب البريد الإلكتروني


    سماء الوطن 

    وجدت دراسة جديدة أن تناول علبة واحدة فقط من مشروبات الصودا الدايت يومياً قد يزيد من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي بنسبة 60 في المائة، بينما قد يزيد تناول المشروبات السكرية من هذا الخطر بنسبة 50 في المائة.

    ومرض الكبد الدهني غير الكحولي هو حالة تتراكم فيها الدهون في كبد الأشخاص الذين يشربون كميات قليلة من الكحول أو لا يشربونه على الإطلاق. وقد يكون الضرر الناتج عن هذه الحالة مشابهاً لما يُلاحظ لدى المدمنين على الكحول بكثرة، ويؤدي إلى تليف الكبد بالإضافة إلى سرطان الكبد.

    وبحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد تابعت الدراسة الجديدة ما يقرب من 124 ألف بريطاني، كانوا في البداية غير مصابين بأي من أمراض الكبد.

    وتم تقييم نوع وكمية المشروبات التي يتناولونها باستمرار طوال الدراسة التي استمرت 10 سنوات.

    ووجد الفريق أن شرب علبة واحدة فقط من مشروبات الصودا الدايت يومياً قد يزيد من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي بنسبة 60 في المائة، بينما قد يزيد تناول المشروبات السكرية من هذا الخطر بنسبة 50 في المائة.

    بالإضافة إلى ذلك، وجدت الدراسة أن المشاركين الذين شربوا الماء بدلاً من مشروبات الدايت قللوا من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي بأكثر من 15 في المائة، في حين أن شرب الماء بدلاً من المشروبات السكرية خفّض خطر الإصابة بنسبة تقارب 13 في المائة.

    ولم يُخفّض التحول من المشروبات السكرية إلى مشروبات الدايت (أو العكس) من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

    وقال ليهي ليو، الباحث الرئيسي في الدراسة، وهو طالب دراسات عليا في قسم أمراض الجهاز الهضمي بمستشفى جامعة «سوتشو» بالصين: «تُظهر دراستنا أن مشروبات الدايت ارتبطت فعلياً بارتفاع خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي، حتى عند تناول كميات معتدلة، مثل علبة واحدة يومياً».

    وأضاف: «تُخالف هذه النتائج الاعتقاد السائد بأن هذه المشروبات غير ضارة، وتُبرز ضرورة إعادة النظر في دورها في النظام الغذائي وصحة الكبد، خصوصاً مع بروز مرض الكبد الدهني غير الكحولي بوصفه مشكلة صحية عالمية».

    وأشار ليو إلى أن السبب في ذلك يرجع إلى أن مشروبات الدايت يمكنها تغيير ميكروبيوم الأمعاء، والتأثير على الشعور بالشبع، وزيادة الرغبة في تناول الأطعمة الحلوة، بل وتحفيز إفراز الإنسولين مما يؤدي إلى تراكم الدهون بالكبد.

    أما المشروبات السكرية فيُسبب ارتفاع نسبة السكر بها ارتفاعاً سريعاً في مستوى السكر والإنسولين في الدم، مما قد يُعزز زيادة الوزن وتراكم الدهون أيضاً في الكبد.

    السابق“مفاجأة”.. من هو شقيق محمد رمضان “من الرضاعة”؟
    التالي وصل الفنان السوري سامر المصري صباح اليوم الأحد، إلى مطار دمشق الدولي بعد غياب دام لمدة 14 عاما

    المقالات ذات الصلة

    التوقيت المثالي للاستحمام… في الصباح أم قبل النوم؟

    10 يونيو، 2026

    كيف يؤثر الجلوس لساعات طويلة في قلبك؟

    9 يونيو، 2026

    دراسة: صحة الأمعاء مفتاح حماية الدماغ

    8 يونيو، 2026
    آخر الأخبار

    بإطلالة لافتة.. هلا السعيد تخطف الأنظار على إنستجرام

    13 يونيو، 20260 زيارة

    شاكيرا تتألق في حفل افتتاح كأس العالم 2026.. سر اللوك

    13 يونيو، 20260 زيارة

    15 صورة من حفل افتتاح كأس العالم 2026 في المكسيك.. شاكيرا تتصدر المشهد

    13 يونيو، 20260 زيارة

    ناهد السباعي تتألق أمام الأهرامات.. ما دلالة اللون الأسود والبني؟

    12 يونيو، 20260 زيارة
    منوعات

    رمضان 2026.. بوسي شلبي تظهر في مسلسل "على قد الحب" بطولة نيللي كريم

    بواسطة فريق التحرير14 فبراير، 2026

    تشارك المذيعة الشهيرة بوسي شلبي في مسلسل “على قد الحب” الذي من المقرر عرضه ضمن…

    رمضان 2026.. طرح ملصقات دعائية جديدة لـ"اسأل روحك" بطولة ياسمين رئيس

    13 فبراير، 2026

    “سامسونغ” تطلق رسميًا Galaxy A57 وA37 متوسطي الفئة هذا الأسبوع

    23 مارس، 2026
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.
    • مجتمع
    • موضة
    • جمال
    • صحة
    • تكنولوجيا
    • منوعات
    • فن

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter