Close Menu
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    مجلة أهلاًمجلة أهلاً
    • الرئيسية
    • مجتمع
    • موضة
    • جمال
    • صحة
    • تكنولوجيا
    • منوعات
    • فن
    مجلة أهلاًمجلة أهلاً
    الرئيسية»صحة»مسكنات الألم قد تُفاقم الصداع بدلاً من إيقافه
    صحة

    مسكنات الألم قد تُفاقم الصداع بدلاً من إيقافه

    فريق التحريربواسطة فريق التحرير25 يناير، 2026لا توجد تعليقات2 دقائق
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست واتساب البريد الإلكتروني


    سماء الوطن : 

    قد يبدو الأمر غريبا، لكن الأدوية التي تُستخدم لعلاج الصداع قد تكون هي نفسها السبب في استمراره.

    فبحسب مختصين، يؤدي الإفراط في تناول المسكنات إلى نوع خاص من الصداع يُعرف بـ”الصداع الناتج عن الإفراط في استخدام الأدوية”، وهي حالة يمكن عكسها في كثير من الأحيان بمجرد اكتشافها والتوقف عن السبب.

    ومع أن معظم حالات الصداع ليست خطيرة، إلا أن تأثيرها على الحياة اليومية قد يكون كبيرا، وفقا لـ”ساينس أليرت”.

    ورغم أن القلق من الإصابة بورم في الدماغ أمر شائع، فإن أقل من 1% من حالات الصداع ترتبط فعلا بهذا السبب.

     لذلك، يعتمد الأطباء على الفحص الدقيق والتاريخ المرضي لتحديد ما إذا كان الصداع حميدا أم مؤشرا على مشكلة أعمق.

    العلاج بدوره يختلف حسب نوع الصداع، فبينما يُعالج الصداع النصفي بأدوية مضادة للغثيان أو بحاصرات بيتا، قد يساعد الدعم النفسي في الحالات المرتبطة بالتوتر أو الاكتئاب، إلى جانب تغييرات نمط الحياة مثل تحسين النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

    لكن بعض الحالات تثير قلق الأطباء، خاصةً عندما يبدأ الصداع بالتفاقم مع الاستخدام المنتظم لمسكنات الألم لأشهر متتالية.

    ويُرجّح في هذه الحالات أن يكون السبب هو الصداع الناتج عن الإفراط في تناول الأدوية، وهي حالة تصيب نحو 1 إلى 2% من الناس، وتظهر لدى النساء أكثر بثلاث إلى أربع مرات مقارنة بالرجال.

    المثير أن المسكنات نفسها، بما فيها الأفيونية مثل الكودايين، يمكن أن تكون وراء المشكلة، فهذه الأدوية قد تُسبب آثارا جانبية متعددة، منها الغثيان والنعاس والهلوسة، وأحيانا الصداع نفسه.

    حتى المسكنات الشائعة مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين قد تلعب دورا في تفاقم الحالة عند الإفراط في استخدامها.

    ورغم أن الباراسيتامول يُعتبر آمناً عند تناوله ضمن الجرعة الموصى بها، إلا أن تجاوزه قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل فشل الكبد، فضلا عن أن الاستخدام المتكرر له يمكن أن يُسبب صداعا مزمنا لدى بعض الأشخاص.

    ويشير الأطباء إلى أن الصداع قد يظهر حتى دون تجاوز الجرعة اليومية، فالاستخدام المنتظم للمسكنات 15 يوما أو أكثر في الشهر كافٍ لإحداث المشكلة.

     أما الأدوية الأفيونية، فقد تُسببها بعد عشرة أيام فقط من الاستخدام الشهري.

    ويؤكد المختصون على أهمية استشارة الطبيب في حال الحاجة لاستخدام المسكنات لفترات طويلة؛ لأن العلاج يتطلب غالبا التوقف التدريجي عن الدواء بإشراف طبي لتفادي تفاقم الأعراض.

    وفي النهاية، إذا كنت تعاني من الصداع أكثر من 15 يوما في الشهر، ينصح الأطباء بزيارة الطبيب العام وتسجيل الأعراض بشكل يومي، لتحديد الأسباب الحقيقية ووضع خطة علاج فعّالة.

    وكالات 

    السابقظهور محمد صلاح رفقة ممثلة مشهورة خلال جولته في تركيا فمن هي؟
    التالي عائلة الشيباني تنفي صلتها ببيان منسوب لها 

    المقالات ذات الصلة

    سرطان الثدي في غزة: معاناة مضاعفة وعلاج مفقود

    27 أكتوبر، 2026

    جراحة قلب معقدة تنقذ فلسطينياً في الدوحة

    26 أكتوبر، 2026

    أنشطة تحمي كبار السن من تدهور القدرات العقلية

    25 أكتوبر، 2026
    آخر الأخبار

    سرطان الثدي في غزة: معاناة مضاعفة وعلاج مفقود

    27 أكتوبر، 2026

    أومودا تستعرض تقنية هجينة جديدة ببطارية سعة 5 كيلوواط ساعة في الصين تمهيداً لإطلاقها في الإمارات مطلع 2027

    27 أكتوبر، 2026

    “مايكروسوفت” تعرض حزم إنهاء خدمة طوعية على 60 ألف موظف.. ما القصة؟

    26 أكتوبر، 2026

    جراحة قلب معقدة تنقذ فلسطينياً في الدوحة

    26 أكتوبر، 2026
    منوعات

    العرقسوس للشعر.. فوائده وطرق استخدامه

    بواسطة فريق التحرير22 يناير، 2026

    عرق السوس هو نبات ذو جذور عطرية تُستخدم في العديد من العلاجات الطبية والجمالية. يُعرف…

    تم رفض الوصول

    28 مارس، 2026

    رعشة الجسم المفاجئة أسباب وعلاج

    16 فبراير، 2026
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.
    • مجتمع
    • موضة
    • جمال
    • صحة
    • تكنولوجيا
    • منوعات
    • فن
    • اتصل بنا

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter