Close Menu
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    مجلة أهلاًمجلة أهلاً
    • الرئيسية
    • مجتمع
    • موضة
    • جمال
    • صحة
    • تكنولوجيا
    • منوعات
    • فن
    مجلة أهلاًمجلة أهلاً
    الرئيسية»منوعات»تعرفي على احتياجاتك من “فيتامين الشمس” ومصادره الرئيسية
    منوعات

    تعرفي على احتياجاتك من “فيتامين الشمس” ومصادره الرئيسية

    فريق التحريربواسطة فريق التحرير5 مارس، 2026لا توجد تعليقات3 دقائق0 زيارة
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست واتساب البريد الإلكتروني


    يعد فيتامين د من العناصر الغذائية الأساسية لصحة النساء، إذ يلعب دوراً مهماً في دعم صحة العظام والمناعة وتنظيم الحالة المزاجية. ويُعرف أحياناً باسم “فيتامين الشمس” لأن الجسم ينتجه عند التعرض لأشعة الشمس.ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من ثلاثة مصادر رئيسية: التعرض لأشعة الشمس، وبعض الأطعمة، والمكملات الغذائية.وتشير التوصيات الغذائية إلى أن احتياجات النساء من فيتامين د تختلف بحسب العمر. وتبلغ الكميات الموصى بها 600 وحدة دولية يومياً للنساء من عمر سنة حتى 70 عاماً، و800 وحدة دولية يومياً بعد سن السبعين، و600 وحدة دولية يومياً خلال الحمل والرضاعة. وتعادل هذه الكمية نحو 15 ميكروغراماً يومياً في معظم مراحل العمر.

    وتختلف مستويات فيتامين د في الجسم حسب عدة عوامل، أبرزها التعرض لأشعة الشمس. ويُنتج الجسم نحو 80% من فيتامين د عبر التعرض لأشعة الشمس. لكن الأشخاص الذين يقضون وقتاً طويلاً داخل المنازل أو يغطون أجسامهم بالكامل قد يكونون أكثر عرضة لنقص الفيتامين. كما أن مستويات فيتامين د غالباً ما تنخفض خلال فصل الشتاء بسبب قلة التعرض للشمس.والعامل الثاني هو السن، فمع التقدم في العمر تقل قدرة الجسم على إنتاج فيتامين د من الشمس، لذلك يحتاج كبار السن إلى كميات أكبر.والعامل الثالث هو لون البشرة، حيث يؤثر الميلانين المسؤول عن لون البشرة في إنتاج فيتامين د، إذ تحتاج البشرة الداكنة عادة إلى فترة أطول من التعرض للشمس للحصول على الكمية نفسها من الفيتامين.والعنصر الرابع هو الموقع الجغرافي، إذ أن الأشخاص الذين يعيشون في مناطق بعيدة عن خط الاستواء قد يحصلون على كميات أقل من أشعة الشمس خلال الشتاء، ما قد يؤثر في مستويات فيتامين د لديهم.وإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤثر بعض الحالات في امتصاص فيتامين د، مثل أمراض الجهاز الهضمي وجراحات المعدة والسمنة والتدخين.وتشير الدراسات إلى أن الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين د يوفر عدة فوائد صحية، منها دعم صحة العظام، إذ يبلغ العظم أقصى كثافة له لدى النساء في سن الثلاثين تقريباً، ويعد فيتامين د ضرورياً للحفاظ على هذه الكثافة والوقاية من هشاشة العظام.كما يساعد فيتامين د في تنظيم الاستجابة المناعية وتقليل الالتهابات، ويرتبط انخفاض مستوياته بزيادة خطر العدوى وبعض الأمراض المناعية.أيضا تشير بعض الأبحاث إلى وجود علاقة بين انخفاض مستويات فيتامين د وارتفاع خطر الاكتئاب، خصوصاً خلال الحمل وبعد الولادة.وإلى جانب ذلك، يرتبط نقص فيتامين د بزيادة خطر بعض مضاعفات الحمل، مثل ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل وانخفاض وزن المولود والإجهاض.. لكن ما تزال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج.

    النساء وفيتامين د (آيستوك)

    كيف يمكن الحصول على فيتامين د؟يمكن الحصول على فيتامين د من عدة مصادر، منها أشعة الشمس التي تعد المصدر الطبيعي الأساسي لإنتاج الفيتامين، والأطعمة مثل السلمون وسمك التروتة والبيض والفطر المعرض للأشعة فوق البنفسجية والحليب ومنتجات الصويا المدعمة، والمكملات الغذائية التي تتوفر عادة في شكلين هما فيتامين D2 وD3.ورغم فوائده، فإن تناول كميات كبيرة من فيتامين د عبر المكملات قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم، ما قد يسبب مشكلات في الكلى أو اضطرابات في القلب أو تكلس بعض الأنسجة. وتبلغ الحدود العليا الآمنة عادة نحو 4000 وحدة دولية يومياً للبالغين.
    المصدر – العربية

    السابق5 تنازلات كبيرة يجب معرفتها قبل الشراء MacBook Neo الجديد
    التالي عمالقة الرقائق يدعون لبناء نسخة صينية من “ASML” لمواجهة القيود الأميركية

    المقالات ذات الصلة

    فيلم “سفن دوجز” ينطلق في دور السينما بالسعودية والعالم العربي

    29 مايو، 2026

    نجاح المرحلة التحضيرية لمبادرة الفحص المبكر للقدم السكرية للمعتمرين في مكة المكرمة

    23 أبريل، 2026

    سياحة الأنمي تدعو العالم العربي لزيارة اليابان

    22 أبريل، 2026
    آخر الأخبار

    سيارة “فريلاندر 8” تسجّل أول ظهور علني قبيل إطلاقها رسمياً في أبوظبي

    13 يونيو، 20260 زيارة

    تارا عماد بإطلالة جريئة تمزج بين الأسود والفوشيا.. ماذا تكشف ألوانها عن شخصيتها؟

    13 يونيو، 20260 زيارة

    بإطلالة لافتة.. هلا السعيد تخطف الأنظار على إنستجرام

    13 يونيو، 20260 زيارة

    شاكيرا تتألق في حفل افتتاح كأس العالم 2026.. سر اللوك

    13 يونيو، 20260 زيارة
    منوعات

    رمضان 2026.. بوسي شلبي تظهر في مسلسل "على قد الحب" بطولة نيللي كريم

    بواسطة فريق التحرير14 فبراير، 2026

    تشارك المذيعة الشهيرة بوسي شلبي في مسلسل “على قد الحب” الذي من المقرر عرضه ضمن…

    رمضان 2026.. طرح ملصقات دعائية جديدة لـ"اسأل روحك" بطولة ياسمين رئيس

    13 فبراير، 2026

    “سامسونغ” تطلق رسميًا Galaxy A57 وA37 متوسطي الفئة هذا الأسبوع

    23 مارس، 2026
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.
    • مجتمع
    • موضة
    • جمال
    • صحة
    • تكنولوجيا
    • منوعات
    • فن

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter