Close Menu
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    مجلة أهلاًمجلة أهلاً
    • الرئيسية
    • مجتمع
    • موضة
    • جمال
    • صحة
    • تكنولوجيا
    • منوعات
    • فن
    مجلة أهلاًمجلة أهلاً
    الرئيسية»صحة»النمط الغذائي الصحي قد يكون المفتاح لمكافحة الأمراض المزمنة
    صحة

    النمط الغذائي الصحي قد يكون المفتاح لمكافحة الأمراض المزمنة

    فريق التحريربواسطة فريق التحرير13 فبراير، 2026لا توجد تعليقات2 دقائق1 زيارة
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست واتساب البريد الإلكتروني


    سماءالوطن :

    أجرى باحثون من مركز Nature Communications دراسة لفهم العلاقة بين النمط الغذائي الصحي و48 مرضًا مزمنًا بين البالغين.

    وبحسب موقع “ميديكال نيوز”، تعلقت خلفية هذه الدراسة بالزيادة المتصاعدة في الأمراض غير السارية المرتبطة بالشيخوخة، والتي شهدت ارتفاعًا كبيرًا في عدد الوفيات بين عامي 2007 و2017. ولذلك، من الأهمية بمكان تحديد إستراتيجيات الوقاية الفعالة من هذه الأمراض لتعزيز الشيخوخة الصحية.

    وقد استخدمت الدراسة بيانات البنك الحيوي لمتابعة العلاقة بين أربعة أنماط غذائية شائعة وخطر الإصابة بالعديد من الحالات المزمنة، مستكشفة أي نمط غذائي يمكن أن يخفف من الإصابة بالأمراض المزمنة بشكل أفضل.

    وقد لوحظ أنّ الالتزام بأنماط غذائية معينة، وهي مؤشر الأكل الصحي (AHEI-2010)، ومؤشر النظام الغذائي النباتي الصحي (HPDI)، والنظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط (AMED)، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأنواع معينة من السرطانات، والسكري.

    وفي التفاصيل، كشفت النتائج الرئيسة للدراسة أن درجة الالتزام بالنظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بـ 32 مرضًا مزمنًا، بينما ارتبطت نتيجة مؤشر الأكل الصحي بانخفاض خطر الإصابة بـ 29 مرضًا مزمنًا.

    أما مؤشر النظام الغذائي النباتي الصحي فقد ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بـ 23 مرضًا مزمنًا، تشمل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطانات واضطرابات الجهاز الهضمي والاضطرابات النفسية/العصبية.

    وأكدت الدراسة أن كفاءة النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط تنبع من الاستهلاك العالي للأطعمة الصحية، مثل: الأسماك، والبقوليات، والمكسرات، والخضراوات، والفواكه.

    ومع ذلك، تحتوي الدراسة الحالية على بعض القيود، بما في ذلك أخطاء القياس بسبب طبيعة الإبلاغ الذاتي للبنك الحيوي في المملكة المتحدة، وافتقار التحليل إلى العلاقة السببية العكسية المحتملة بين النظام الغذائي والأمراض النفسية. كما قد لا تكون نتائج الدراسة قابلة للتطبيق عالميًّا، إذ إن غالبية المشاركين كانوا من أصل قوقازي.

    وبهذا، تؤكد الدراسة قدرة النظام الغذائي الصحي، وخاصة النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، في التخفيف من المخاطر وربما منع تطور مجموعة واسعة من الأمراض المزمنة. وفي حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد العلاقة السببية، فإن هذه النتائج توفر رؤى قيّمة حول دور النظام الغذائي في تعزيز الصحة والرفاهية على المدى الطويل.

    المصدر: نيوز ميديكال

    السابقرمضان 2026..آية سليم في كواليس تصوير مسلسل "اسأل روحك"
    التالي هوس الترند.. اختطاف مفبرك من ميدان شهير بالقاهرة والنيابة تتحرك

    المقالات ذات الصلة

    التوقيت المثالي للاستحمام… في الصباح أم قبل النوم؟

    10 يونيو، 2026

    كيف يؤثر الجلوس لساعات طويلة في قلبك؟

    9 يونيو، 2026

    دراسة: صحة الأمعاء مفتاح حماية الدماغ

    8 يونيو، 2026
    آخر الأخبار

    بإطلالة لافتة.. هلا السعيد تخطف الأنظار على إنستجرام

    13 يونيو، 20260 زيارة

    شاكيرا تتألق في حفل افتتاح كأس العالم 2026.. سر اللوك

    13 يونيو، 20260 زيارة

    15 صورة من حفل افتتاح كأس العالم 2026 في المكسيك.. شاكيرا تتصدر المشهد

    13 يونيو، 20260 زيارة

    ناهد السباعي تتألق أمام الأهرامات.. ما دلالة اللون الأسود والبني؟

    12 يونيو، 20260 زيارة
    منوعات

    رمضان 2026.. بوسي شلبي تظهر في مسلسل "على قد الحب" بطولة نيللي كريم

    بواسطة فريق التحرير14 فبراير، 2026

    تشارك المذيعة الشهيرة بوسي شلبي في مسلسل “على قد الحب” الذي من المقرر عرضه ضمن…

    رمضان 2026.. طرح ملصقات دعائية جديدة لـ"اسأل روحك" بطولة ياسمين رئيس

    13 فبراير، 2026

    “سامسونغ” تطلق رسميًا Galaxy A57 وA37 متوسطي الفئة هذا الأسبوع

    23 مارس، 2026
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.
    • مجتمع
    • موضة
    • جمال
    • صحة
    • تكنولوجيا
    • منوعات
    • فن

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter