Close Menu
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    مجلة أهلاًمجلة أهلاً
    • الرئيسية
    • مجتمع
    • موضة
    • جمال
    • صحة
    • تكنولوجيا
    • منوعات
    • فن
    مجلة أهلاًمجلة أهلاً
    الرئيسية»صحة»الغذاء التقليدي في إفريقيا.. سر جديد للوقاية من الأمراض المزمنة
    صحة

    الغذاء التقليدي في إفريقيا.. سر جديد للوقاية من الأمراض المزمنة

    فريق التحريربواسطة فريق التحرير7 فبراير، 2026لا توجد تعليقات3 دقائق1 زيارة
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست واتساب البريد الإلكتروني


    سماء الوطن

    تسعى العديد من الدراسات العلمية إلى تحديد الأنظمة الغذائية التي تساهم في تحسين صحة الإنسان والوقاية من الأمراض المزمنة.ويشيد العلماء بالنظام الغذائي المتوسطي الذي يتسم بغناه بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، والتي أثبتت فعاليتها في الوقاية من العديد من الأمراض. ومع ذلك، تشير دراسة حديثة إلى أن النظام الغذائي الإفريقي التقليدي قد يكون له تأثيرات صحية أقوى بفضل مكوناته الفريدة، مثل الدخن (نوع من الحبوب القديمة التي تنتمي إلى فصيلة الأعشاب) والخضراوات الجذرية، مثل البطاطا والخضراوات الورقية.

    وشملت الدراسة 77 متطوعا من الذكور في تنزانيا، بلغت أعمارهم 25 عاما وسطيا. وتم تقسيمهم إلى مجموعات مختلفة لتناول أنظمة غذائية متنوعة: مجموعة من المشاركين الذين اعتادوا على النظام الغذائي الإفريقي التقليدي تحولت إلى النظام الغذائي الغربي (يحتوي على اللحوم المصنعة والبيض والبطاطس المقلية) لمدة أسبوعين، بينما تحولت مجموعة أخرى اعتادت على النظام الغربي إلى النظام الإفريقي التقليدي لمدة أسبوعين.

    وتضمن النظام الغذائي الإفريقي: الذرة والبامية والموز والفاصوليا الحمراء والأفوكادو.وطُلب من مجموعة ثالثة (تتبع حمية غذائية غربية) تناول مشروب مبيجي، وهو مشروب موز تقليدي مخمر، لمدة أسبوع. كما كانت هناك مجموعة ضابطة حافظت على نظامها الغذائي الغربي والإفريقي. وراقب الباحثون التغيرات في بروتينات الدم للمشاركين، والتي تشير إلى وجود التهابات أو مشاكل في التمثيل الغذائي.وأظهرت النتائج أن المشاركين الذين تحولوا إلى النظام الغذائي الغربي شهدوا زيادة في مستويات البروتينات الالتهابية في دمهم، ما يعني أن خلاياهم المناعية استجابت بشكل أقل فعالية لمسببات الأمراض. وفي المقابل، أظهر المشاركون الذين تبنوا النظام الغذائي الإفريقي التقليدي أو تناولوا المشروب المخمر، انخفاضا كبيرا في مؤشرات الالتهاب في أجسامهم، واستمر هذا التأثير حتى بعد 4 أسابيع.

    كما اكتشف العلماء أن النظام الغذائي الإفريقي التقليدي له تأثير طويل الأمد في تعزيز قدرة الجسم على محاربة البكتيريا والفيروسات، ما قد يساعد في إبطاء عملية الشيخوخة.

    وأوضح فريق البحث أن هذا النظام الغذائي، الذي يعتمد على تناول كميات أقل من الأطعمة المصنعة، له تأثير كبير على تعزيز الجهاز المناعي وتقليل خطر السمنة.

    وأكد العلماء أن النظام الغذائي الغربي يساهم في رفع مستويات الالتهاب في الجسم. وارتبط هذا الالتهاب بعدد من الأمراض المزمنة التي تؤثر على الصحة العامة.وأشار الدكتور كويريجن دي ماست، الأستاذ المشارك في الصحة العالمية بجامعة رادبود في Nijmegen، إلى أن الأبحاث السابقة كانت تركز على الأنظمة الغذائية التقليدية مثل النظام الغذائي الياباني أو المتوسطي، بينما ما زالت الأنظمة الغذائية الإفريقية التقليدية تحظى باهتمام محدود.

    وقال: “هناك الكثير مما يمكن تعلمه من هذه الأنظمة، خاصة في الوقت الحالي حيث تتغير أنماط الحياة في العديد من المناطق الإفريقية بسرعة، ما يساهم في تزايد أمراض نمط الحياة”.

    وتسلط هذه النتائج الضوء على أهمية تغيير النظام الغذائي في الدول الغربية التي تزداد فيها معدلات السمنة والأمراض المرتبطة بها، خاصة في ظل الاعتماد الكبير على الأطعمة فائقة المعالجة (UPFs).

    المصدر : ديلي ميل

    السابقكيف يؤثر التوقيت الصيفي على نومك وصحتك ونظامك الغذائي؟
    التالي هل استخدام الهاتف أثناء الشحن يضر بالبطارية؟

    المقالات ذات الصلة

    التوقيت المثالي للاستحمام… في الصباح أم قبل النوم؟

    10 يونيو، 2026

    كيف يؤثر الجلوس لساعات طويلة في قلبك؟

    9 يونيو، 2026

    دراسة: صحة الأمعاء مفتاح حماية الدماغ

    8 يونيو، 2026
    آخر الأخبار

    شاكيرا تتألق في حفل افتتاح كأس العالم 2026.. سر اللوك

    13 يونيو، 20260 زيارة

    15 صورة من حفل افتتاح كأس العالم 2026 في المكسيك.. شاكيرا تتصدر المشهد

    13 يونيو، 20260 زيارة

    ناهد السباعي تتألق أمام الأهرامات.. ما دلالة اللون الأسود والبني؟

    12 يونيو، 20260 زيارة

    أجمل مشجعة بكأس العالم تثير الجدل بإطلالات جريئة في مونديال 2026

    12 يونيو، 20260 زيارة
    منوعات

    رمضان 2026.. بوسي شلبي تظهر في مسلسل "على قد الحب" بطولة نيللي كريم

    بواسطة فريق التحرير14 فبراير، 2026

    تشارك المذيعة الشهيرة بوسي شلبي في مسلسل “على قد الحب” الذي من المقرر عرضه ضمن…

    رمضان 2026.. طرح ملصقات دعائية جديدة لـ"اسأل روحك" بطولة ياسمين رئيس

    13 فبراير، 2026

    “سامسونغ” تطلق رسميًا Galaxy A57 وA37 متوسطي الفئة هذا الأسبوع

    23 مارس، 2026
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.
    • مجتمع
    • موضة
    • جمال
    • صحة
    • تكنولوجيا
    • منوعات
    • فن

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter