Close Menu
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    مجلة أهلاًمجلة أهلاً
    • الرئيسية
    • مجتمع
    • موضة
    • جمال
    • صحة
    • تكنولوجيا
    • منوعات
    • فن
    مجلة أهلاًمجلة أهلاً
    الرئيسية»صحة»مكملات زيت السمك قد تقدم فائدة رائعة لفئة من كبار السن
    صحة

    مكملات زيت السمك قد تقدم فائدة رائعة لفئة من كبار السن

    فريق التحريربواسطة فريق التحرير12 فبراير، 2026لا توجد تعليقات2 دقائق1 زيارة
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست واتساب البريد الإلكتروني


    سماء الوطن/متابعات

    كشفت تجربة سريرية، أجريت في جامعة أوريغون للصحة والعلوم، عن فائدة رائعة قد تقدمها مكملات زيت السمك لكبار السن.

    وجد الباحثون أن كبار السن، الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بمرض ألزهايمر، قد يستفيدون من مكملات زيت السمك. وزُعم سابقا أنها يمكن أن تحسن وظائف الدماغ لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة.

    وأوضحت لين شينتو، أستاذة علم الأعصاب في كلية الطب بجامعة ولاية أوريغون للصحة والعلوم، قد يكون زيت السمك مفيدا للأشخاص الذين يحملون جين APOE4، والذي يشير إلى ارتفاع خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، ولكن آثاره لا تشمل كل كبار السن.

    وشملت الدراسة 102 مشاركا يبلغون من العمر 75 عاما أو أكثر، وكان لديهم مستويات منخفضة نسبيا من أحماض أوميغا 3 الدهنية (الموجودة في زيت السمك) في الدم.

    وخضع المشاركون للتصوير بالرنين المغناطيسي لأدمغتهم، أولا عند تسجيلهم، ثم مرة أخرى في نهاية الدراسة التي استمرت 3 سنوات، لتقييم مقدار التغيير في آفات المادة البيضاء في الدماغ. وقد تمنع هذه الآفات توصيل العناصر الغذائية عبر الأوعية الدموية إلى الدماغ، ما يزيد من خطر الإصابة بالخرف في وقت لاحق من الحياة.

    وفي الدراسة، تناول نصف المشاركين مكملات زيت السمك الغني بأوميغا 3 يوميا، بينما تناول النصف الآخر دواء وهميا قائما على فول الصويا. ووجدت صورتا الرنين المغناطيسي اللتان تقيسان درجة آفات المادة البيضاء في بداية ونهاية فترة الدراسة، انخفاضا طفيفا في تقدم هذه الآفات، ولكن ليس بالقدر الكافي ليكون له دلالة إحصائية بين المجموعتين.

    ووجد الباحثون انخفاضا كبيرا في تدهور وظائف خلايا الدماغ بين حاملي APOE4، بعد عام واحد من العلاج بزيت السمك، مقارنة بمجموعة زيت فول الصويا.

    نشرت الدراسة في مجلة JAMA Network Open.

    المصدر: ميديكال إكسبريس

    السابقالعلم يؤكد: الهرب ساعة من التلفاز قد يحميك من الاكتئاب
    التالي رمضان 2026.. حنان مطاوع: مسلسل "الكينج" يحتوي على مشاهد ثقيلة نفسيا

    المقالات ذات الصلة

    التوقيت المثالي للاستحمام… في الصباح أم قبل النوم؟

    10 يونيو، 2026

    كيف يؤثر الجلوس لساعات طويلة في قلبك؟

    9 يونيو، 2026

    دراسة: صحة الأمعاء مفتاح حماية الدماغ

    8 يونيو، 2026
    آخر الأخبار

    شاكيرا تتألق في حفل افتتاح كأس العالم 2026.. سر اللوك

    13 يونيو، 20260 زيارة

    15 صورة من حفل افتتاح كأس العالم 2026 في المكسيك.. شاكيرا تتصدر المشهد

    13 يونيو، 20260 زيارة

    ناهد السباعي تتألق أمام الأهرامات.. ما دلالة اللون الأسود والبني؟

    12 يونيو، 20260 زيارة

    أجمل مشجعة بكأس العالم تثير الجدل بإطلالات جريئة في مونديال 2026

    12 يونيو، 20260 زيارة
    منوعات

    رمضان 2026.. بوسي شلبي تظهر في مسلسل "على قد الحب" بطولة نيللي كريم

    بواسطة فريق التحرير14 فبراير، 2026

    تشارك المذيعة الشهيرة بوسي شلبي في مسلسل “على قد الحب” الذي من المقرر عرضه ضمن…

    رمضان 2026.. طرح ملصقات دعائية جديدة لـ"اسأل روحك" بطولة ياسمين رئيس

    13 فبراير، 2026

    “سامسونغ” تطلق رسميًا Galaxy A57 وA37 متوسطي الفئة هذا الأسبوع

    23 مارس، 2026
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.
    • مجتمع
    • موضة
    • جمال
    • صحة
    • تكنولوجيا
    • منوعات
    • فن

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter