Close Menu
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    مجلة أهلاًمجلة أهلاً
    • الرئيسية
    • مجتمع
    • موضة
    • جمال
    • صحة
    • تكنولوجيا
    • منوعات
    • فن
    مجلة أهلاًمجلة أهلاً
    الرئيسية»صحة»دراسة تربط بين قلة تناول الفاكهة والخضراوات والاكتئاب
    صحة

    دراسة تربط بين قلة تناول الفاكهة والخضراوات والاكتئاب

    فريق التحريربواسطة فريق التحرير11 فبراير، 2026لا توجد تعليقات2 دقائق2 زيارة
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست واتساب البريد الإلكتروني


    سماء الوطن/ متابعات 

    تشير الأبحاث التي استخدمت أربع دراسات دولية كبرى أجريت على التوائم إلى أن تناول المزيد من الفاكهة والخضراوات قد يساعد في تقليل الاكتئاب، وعلى الرغم من الإبلاغ سابقًا عن فوائد تناول كميات كبيرة من الفاكهة والخضراوات، إلا أن القليل من الدراسات ركزت على البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 45 عامًا، أو على التوائم على وجه التحديد.

    قامت الدراسة، التي قادها مركز الشيخوخة الصحية للدماغ في جامعة نيو ساوث ويلز في سيدني، بتقييم الارتباط بين تناول الفاكهة والخضراوات وأعراض الاكتئاب على مدى 11 عامًا، في 3483 توأمًا من أستراليا والدنمرك والسويد والولايات المتحدة.

    وكشفت النتائج التي نشرت في التقارير العلمية حسب موقع ” medicalxpress”، أن تناول كميات أكبر من الفاكهة والخضراوات كان مرتبطًا بانخفاض أعراض الاكتئاب بمرور الوقت، تقدم النتائج حجة أخرى لزيادة تناول الفاكهة والخضراوات لدى البالغين فوق سن 45 عامًا.

    تساهم الاضطرابات الاكتئابية بشكل كبير في زيادة العبء المرضي لدى البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا، بدءًا من الاكتئاب الخفيف الذي لا يصل إلى حد التشخيص السريري ولكنه لا يزال يؤثر على جودة الحياة، إلى اضطراب الاكتئاب الشديد، حيث يُظهر الأفراد المصابون بالاكتئاب الشديد مستويات أعلى من علامات الإجهاد التأكسدي والالتهابي وانخفاض مستويات علامات مضادات الأكسدة، مقارنة بالأفراد الأصحاء.

    وفي هذا البحث، بلغ متوسط تناول الفاكهة المنخفض 0.3 حصة في اليوم، ومتوسط تناول الخضراوات المنخفض 0.5 حصة في اليوم؛ في حين بلغ متوسط تناول الفاكهة المرتفع 2.1 حصة في اليوم، ومتوسط تناول الخضراوات المرتفع 2.0 حصة في اليوم.

    وقال الباحثون، إن استهلاك الفاكهة والخضراوات في الدراستين كان منخفضًا بشكل خاص، حيث كان المتوسط في كل منهما أقل من نصف الكمية التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية والتي لا تقل عن 5 حصص يوميًا.

    وبحسب الباحثين، فإن العلاقة المفيدة بين تناول الفاكهة والخضراوات والاكتئاب ترجع على الأرجح إلى المستويات العالية من الألياف الغذائية والفيتامينات والعناصر الغذائية الدقيقة، ويبدو أن استهلاك الفاكهة والخضروات يؤثر بشكل إيجابي على تكوين ميكروبيوم الأمعاء ويحمي من الضرر التأكسدي للدماغ

    السابقكيف يخبرك جسمك بمتاعب كليتك؟..علامات تحذيرية
    التالي “ميتا” ستنافس “سناب شات” بتطبيق جديد يحيي العصر الذهبي لمواقع التواصل

    المقالات ذات الصلة

    التوقيت المثالي للاستحمام… في الصباح أم قبل النوم؟

    10 يونيو، 2026

    كيف يؤثر الجلوس لساعات طويلة في قلبك؟

    9 يونيو، 2026

    دراسة: صحة الأمعاء مفتاح حماية الدماغ

    8 يونيو، 2026
    آخر الأخبار

    بإطلالة لافتة.. هلا السعيد تخطف الأنظار على إنستجرام

    13 يونيو، 20260 زيارة

    شاكيرا تتألق في حفل افتتاح كأس العالم 2026.. سر اللوك

    13 يونيو، 20260 زيارة

    15 صورة من حفل افتتاح كأس العالم 2026 في المكسيك.. شاكيرا تتصدر المشهد

    13 يونيو، 20260 زيارة

    ناهد السباعي تتألق أمام الأهرامات.. ما دلالة اللون الأسود والبني؟

    12 يونيو، 20260 زيارة
    منوعات

    رمضان 2026.. بوسي شلبي تظهر في مسلسل "على قد الحب" بطولة نيللي كريم

    بواسطة فريق التحرير14 فبراير، 2026

    تشارك المذيعة الشهيرة بوسي شلبي في مسلسل “على قد الحب” الذي من المقرر عرضه ضمن…

    رمضان 2026.. طرح ملصقات دعائية جديدة لـ"اسأل روحك" بطولة ياسمين رئيس

    13 فبراير، 2026

    “سامسونغ” تطلق رسميًا Galaxy A57 وA37 متوسطي الفئة هذا الأسبوع

    23 مارس، 2026
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.
    • مجتمع
    • موضة
    • جمال
    • صحة
    • تكنولوجيا
    • منوعات
    • فن

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter