Close Menu
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    مجلة أهلاًمجلة أهلاً
    • الرئيسية
    • مجتمع
    • موضة
    • جمال
    • صحة
    • تكنولوجيا
    • منوعات
    • فن
    مجلة أهلاًمجلة أهلاً
    الرئيسية»صحة»لتخفيض خطر الوفاة… استبدل الزبدة بواسطة الزيوت النباتية
    صحة

    لتخفيض خطر الوفاة… استبدل الزبدة بواسطة الزيوت النباتية

    فريق التحريربواسطة فريق التحرير8 فبراير، 2026لا توجد تعليقات3 دقائق0 زيارة
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست واتساب البريد الإلكتروني


    سماء الوطن 

    تقارن دراسة حديثة نُشرت في مجلة «جاما» بين كيفية تأثير استهلاك الزبدة أو الزيت النباتي على الوفيات الإجمالية، وتلك المرتبطة بأسباب محددة، وفقاً لموقع «ميديكال نيوز».

    الدهون الغذائية وخطر الوفاة

    وارتبط استهلاك الزبدة، الغنية بالدهون المشبعة، بنتائج صحية ضارة، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. مع ذلك، فإن الدراسات الحديثة التي تبحث في خطر الوفاة المحتمل المنسوب إلى استهلاك الزبدة أسفرت عن نتائج مختلطة.

    والزيوت النباتية، بما في ذلك زيت الزيتون والكانولا وفول الصويا غنية بالدهون غير المشبعة، لوحظ ارتباطها بانخفاض الالتهابات، وتحسين مستويات الدهون. حتى الآن، قامت دراسات قليلة بفحص تأثيرات الزيوت النباتية على خطر الإصابة بالأمراض والوفيات، وبالتالي لا تزال هناك حاجة إلى دراسات شاملة تبحث في هذه الارتباطات المحتملة، والتحكم في اختيارات الطعام.

    تم استخدام البيانات من دراسة متابعة المهنيين الصحيين (1990 – 2023)، ودراسة صحة الممرضين (1990 – 2023)، ودراسة صحة الممرضين الثانية (1991 – 2023) للتحليل الحالي. تم تضمين الأفراد الذين لم يتم تشخيصهم بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري من النوع 2 والأمراض العصبية التنكسية في المرحلة الأولى.

    تضمنت التعرضات الأساسية استهلاك الزيوت النباتية، بما في ذلك زيت الزيتون والقرطم وفول الصويا والكانولا والذرة والزبدة المضافة على المائدة أو أثناء الطهي. وأكمل المشاركون في الدراسة استبانات تواتر الطعام (FFQs) كل أربع سنوات، التي قدمت تفاصيل عن تواتر وكمية الأطعمة المحددة التي كانوا يستهلكونها، بالإضافة إلى أنواع الدهون والزيوت.

    كانت النتيجة الأولية ذات الأهمية هي معدل الوفيات الإجمالي، في حين تضمنت النتائج الثانوية معدل الوفيات بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

    نتائج الدراسة

    من بين 221 ألفاً و54 من البالغين في الولايات المتحدة خلال ما يصل إلى 33 عاماً من المتابعة، تم توثيق 50 ألفاً و932 حالة وفاة. كان إجمالي الوفيات 12 ألفاً و241 حالة وفاة بسبب السرطان، في حين ظهرت 11 ألفاً و240 حالة وفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

    أفاد الأفراد الذين يستهلكون كمية أكبر من الزبدة بارتفاع مؤشر كتلة الجسم. وكان هؤلاء الأفراد أكثر عُرضة للتدخين حالياً، ولكنهم أقل عُرضة للنشاط البدني واستخدام الفيتامينات المتعددة.

    لوحظ ارتفاع إجمالي استهلاك الكحول لدى الأفراد الذين يتناولون كمية أكبر من الزيوت النباتية. وكان المشاركون في الدراسة أكثر عُرضة أيضاً للنشاط البدني.

    أفاد الأفراد الذين يستهلكون أعلى كمية من الزبدة بارتفاع معدل الوفيات الإجمالي بنسبة 15 في المائة مقارنة بأولئك الذين يتناولون كمية أقل بعد تعديل عوامل الالتباس المحتملة. كان الأفراد الذين يستهلكون الزيوت النباتية أقل عُرضة للوفاة بنسبة 16 في المائة مقارنة بالأفراد الذين يستهلكون أقل كمية من الزيوت النباتية. كما ارتبط تناول كمية أكبر من الزيوت النباتية بانخفاض معدل الوفيات الإجمالي بنسبة 8 في المائة.

    ارتفعت نسبة الوفيات الإجمالية بنسبة 4 في المائة لكل زيادة قدرها 5 غرامات في اليوم، من الزبدة المضافة إلى الطعام أو الخبز.

    بالنسبة لزيوت الكانولا وفول الصويا والزيتون، لوحظ وجود ارتباط ذي دلالة إحصائية بين الاستهلاك الأعلى وانخفاض إجمالي الوفيات.

    لوحظ انخفاض بنسبة 11 و6 في المائة في خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية لكل زيادة قدرها 10 غرامات في اليوم، بإجمالي استهلاك الزيوت النباتية. ولم يرتبط تناول الزبدة الأعلى بشكل كبير بوفيات أمراض القلب والأوعية الدموية، ومع ذلك فإن المستويات العالية من استهلاك الزبدة تزيد من خطر الوفاة بالسرطان.

    أدى تقليل استهلاك الزبدة بمقدار 10 غرامات في اليوم واستبدالها بواسطة كمية مكافئة من الزيت النباتي إلى انخفاض بنسبة 17 في المائة بإجمالي الوفيات، فضلاً عن انخفاض في وفيات أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

    وفي الخلاصة، ارتبطت زيادة استهلاك الزبدة بزيادة خطر الإصابة بالسرطان والوفيات الإجمالية. وبالمقارنة، ارتبط الاستهلاك الأعلى للزيوت النباتية بانخفاض أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والوفيات الإجمالية.

    السابقنانسي عجرم تحذر مروجي الشائعات ضدها.. وتلوح بالقضاء
    التالي دراسة: الطقس شديد الحرارة قد يؤدي إلى تسريع الشيخوخة البيولوجية

    المقالات ذات الصلة

    التوقيت المثالي للاستحمام… في الصباح أم قبل النوم؟

    10 يونيو، 2026

    كيف يؤثر الجلوس لساعات طويلة في قلبك؟

    9 يونيو، 2026

    دراسة: صحة الأمعاء مفتاح حماية الدماغ

    8 يونيو، 2026
    آخر الأخبار

    بإطلالة لافتة.. هلا السعيد تخطف الأنظار على إنستجرام

    13 يونيو، 20260 زيارة

    شاكيرا تتألق في حفل افتتاح كأس العالم 2026.. سر اللوك

    13 يونيو، 20260 زيارة

    15 صورة من حفل افتتاح كأس العالم 2026 في المكسيك.. شاكيرا تتصدر المشهد

    13 يونيو، 20260 زيارة

    ناهد السباعي تتألق أمام الأهرامات.. ما دلالة اللون الأسود والبني؟

    12 يونيو، 20260 زيارة
    منوعات

    رمضان 2026.. بوسي شلبي تظهر في مسلسل "على قد الحب" بطولة نيللي كريم

    بواسطة فريق التحرير14 فبراير، 2026

    تشارك المذيعة الشهيرة بوسي شلبي في مسلسل “على قد الحب” الذي من المقرر عرضه ضمن…

    رمضان 2026.. طرح ملصقات دعائية جديدة لـ"اسأل روحك" بطولة ياسمين رئيس

    13 فبراير، 2026

    “سامسونغ” تطلق رسميًا Galaxy A57 وA37 متوسطي الفئة هذا الأسبوع

    23 مارس، 2026
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.
    • مجتمع
    • موضة
    • جمال
    • صحة
    • تكنولوجيا
    • منوعات
    • فن

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter