Close Menu
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    مجلة أهلاًمجلة أهلاً
    • الرئيسية
    • مجتمع
    • موضة
    • جمال
    • صحة
    • تكنولوجيا
    • منوعات
    • فن
    مجلة أهلاًمجلة أهلاً
    الرئيسية»صحة»ما الذي يفعله فيتامين «ك» بصحة العظام والدم والقلب؟
    صحة

    ما الذي يفعله فيتامين «ك» بصحة العظام والدم والقلب؟

    فريق التحريربواسطة فريق التحرير1 فبراير، 2026لا توجد تعليقات2 دقائق2 زيارة
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست واتساب البريد الإلكتروني


    سماء الوطن 

    يلعب فيتامين «ك» دوراً في تخثر الدم في الجسم، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون. ويحصل معظم الناس على الكمية التي يحتاجون إليها من فيتامين «ك» من خلال النظام الغذائي وحده، ولكنه يُعطى بوصفه مكملاً غذائياً للأطفال حديثي الولادة؛ إذ لا ينتجون فيتامين «ك» مباشرةً، ولا يحصلون على كميات كافية منه من حليب الأم.

    دور فيتامين «ك»

    وفق ما ذكره موقع «فيري ويل هيلث»، يتوفر فيتامين «ك» في نوعين: فيتامين «ك1» الموجود في الطعام، وفيتامين «ك2» الذي تُنتجه البكتيريا الموجودة في الأمعاء. والفيتامين قابل للذوبان في الدهون، أي أنه يُمتص مع الدهون ويخزنه الجسم للاستخدام لاحقاً.

    ولا توجد أبحاث تُشير إلى أن مكملات فيتامين «ك» يُمكن أن تلعب دوراً في الوقاية من الأمراض. لكن لفيتامين «ك» دور في: تخثر الدم، وصحة العظام، والوقاية من أمراض القلب.

    تخثر الدم

    يساعد فيتامين «ك» على إنتاج البروتينات الضرورية لتخثر الدم في الجسم. وقد استُخدم العلاج بفيتامين «ك» لعكس آثار مضادات التخثر (مميعات الدم).

    ومن الأمثلة على ذلك، حالة شخص وُصفت له مضادات تخثر واحتاج فجأةً إلى جراحة طارئة. في هذه الحالة، يمكن إعطاء جرعة تتراوح بين 2.5 و5 مليغرامات من فيتامين «ك» لعكس آثار مضادات التخثر ومنع النزيف الزائد.

    صحة العظام

    يُعتقد أن فيتامين «ك» يُسهم في صحة العظام نظراً لدوره في إنتاج البروتينات المسؤولة عن تكوينها. ومع ذلك، لا توجد أبحاث كافية حول مكملات فيتامين «ك» لإثبات ما إذا كانت المكملات تلعب دوراً مباشراً في تحسين صحة العظام أو الوقاية من هشاشة العظام.

    ونتائج الأبحاث حول فيتامين «ك» للوقاية من هشاشة العظام متباينة، وتشمل ما يلي: تشير الأبحاث إلى أن تناول فيتامين «ك» والكالسيوم معاً قد يُحسّن كثافة المعادن في العظام. وأظهرت دراسة أجريت عام 2017 أن تناول مستويات أعلى من فيتامين «ك» قد يرتبط بانخفاض طفيف في كسور العظام. فيما لم تجد دراسات أخرى أي دليل على أن فيتامين «ك» يُحسّن كثافة المعادن في العظام أو يُقلل من كسور الفقرات.

    الوقاية من أمراض القلب

    لم تُسفر الأبحاث المتعلقة بدور مكملات فيتامين «ك» للوقاية من أمراض القلب عن نتائج حاسمة. ويلعب فيتامين «ك» دوراً في تكوين بروتين يُسمى بروتين «ماتريكس غلا» أو (MGP). ويمنع هذا البروتين تكلس الأوعية الدموية. ويرتبط تكلس الأوعية الدموية بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. ومع ذلك، لا يزال من غير الواضح ما إذا كان تناول مكملات فيتامين «ك» يُبطئ تكلس الأوعية الدموية أم لا.

    السابقميتا” تستعد لاتخاذ قرار حاسم حول عودة ترامب إلى “فيسبوك
    التالي الإعلان عن موعد محاكمة الفنانة المصرية منة شلبي

    المقالات ذات الصلة

    التوقيت المثالي للاستحمام… في الصباح أم قبل النوم؟

    10 يونيو، 2026

    كيف يؤثر الجلوس لساعات طويلة في قلبك؟

    9 يونيو، 2026

    دراسة: صحة الأمعاء مفتاح حماية الدماغ

    8 يونيو، 2026
    آخر الأخبار

    سيارة “فريلاندر 8” تسجّل أول ظهور علني قبيل إطلاقها رسمياً في أبوظبي

    13 يونيو، 20260 زيارة

    تارا عماد بإطلالة جريئة تمزج بين الأسود والفوشيا.. ماذا تكشف ألوانها عن شخصيتها؟

    13 يونيو، 20260 زيارة

    بإطلالة لافتة.. هلا السعيد تخطف الأنظار على إنستجرام

    13 يونيو، 20260 زيارة

    شاكيرا تتألق في حفل افتتاح كأس العالم 2026.. سر اللوك

    13 يونيو، 20260 زيارة
    منوعات

    رمضان 2026.. بوسي شلبي تظهر في مسلسل "على قد الحب" بطولة نيللي كريم

    بواسطة فريق التحرير14 فبراير، 2026

    تشارك المذيعة الشهيرة بوسي شلبي في مسلسل “على قد الحب” الذي من المقرر عرضه ضمن…

    رمضان 2026.. طرح ملصقات دعائية جديدة لـ"اسأل روحك" بطولة ياسمين رئيس

    13 فبراير، 2026

    “سامسونغ” تطلق رسميًا Galaxy A57 وA37 متوسطي الفئة هذا الأسبوع

    23 مارس، 2026
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.
    • مجتمع
    • موضة
    • جمال
    • صحة
    • تكنولوجيا
    • منوعات
    • فن

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter