Close Menu
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    مجلة أهلاًمجلة أهلاً
    • الرئيسية
    • مجتمع
    • موضة
    • جمال
    • صحة
    • تكنولوجيا
    • منوعات
    • فن
    مجلة أهلاًمجلة أهلاً
    الرئيسية»منوعات»4 أطعمة قد تساعد في خفض خطر الإصابة بسرطان القولون
    منوعات

    4 أطعمة قد تساعد في خفض خطر الإصابة بسرطان القولون

    فريق التحريربواسطة فريق التحرير3 مارس، 2026لا توجد تعليقات2 دقائق2 زيارة
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست واتساب البريد الإلكتروني


    يُعد سرطان القولون والمستقيم ثالث أبرز أسباب الوفاة المرتبطة بالسرطان في الولايات المتحدة، لكن الخبراء يؤكدون أن نمط الحياة -وعلى رأسه النظام الغذائي- يمكن أن يلعب دوراً مهماً في تقليل المخاطر.وبحسب تقرير في موقع “VeryWellHealth” الصحي، تشير أبحاث حديثة إلى أن التركيز على أطعمة مضادة للالتهاب وغنية بالألياف قد يساعد في حماية الأمعاء وتقليل احتمالية تطور الأورام.

    1- الحبوب الكاملةاتباع نظام غذائي غني بالألياف يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون. فالألياف تدعم البكتيريا النافعة في الأمعاء وتحسن حركة الهضم وتقلل الالتهابات.وتشير الدراسات إلى أن تناول ما لا يقل عن 90 غراماً من الحبوب الكاملة يومياً قد يخفض خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة تتراوح بين 12% و17%.ومن أبرز الخيارات الشوفان، وخبز القمح الكامل، والأرز البني، والكينوا، والشعير، والبرغل، والذرة.2- الفواكه والخضراواتالفواكه والخضراوات غنية بالألياف ومضادات الأكسدة والمركبات النباتية التي تحمي الخلايا من التلف وتقلل الالتهاب.ومن الأنواع التي يوصي بها الخبراء الخضراوات الورقية والبروكلي والكرنب وبراعم بروكسل، إضافة إلى البصل والثوم والطماطم والتوت بأنواعه.واتباع نظام غذائي غني بهذه الأطعمة ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون.3- منتجات الألبان الغنية بالكالسيومقد يساعد الكالسيوم، الموجود في الحليب قليل الدسم والزبادي الطبيعي والجبن منخفض الدسم، في حماية بطانة القولون.وتُظهر أبحاث أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات أكبر من منتجات الألبان قد ينخفض لديهم خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة تتراوح بين 8% و13%.كما أن فيتامين D، خاصة عند دعمه بالكالسيوم، قد يعزز المناعة ويساعد في حماية الأمعاء.4- الأسماكاتباع نظام غذائي يعتمد على الأسماك (إلى جانب الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات) ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة تصل إلى 33% في بعض الدراسات.وتحتوي الأسماك على أحماض أوميغا-3 الدهنية التي تتميز بخصائص مضادة للالتهاب.

    الأطعمة المصنعة (آيستوك)

    أطعمة يُفضل تقليلهاوفي المقابل، ترتبط بعض الأطعمة بزيادة الالتهاب في الأمعاء، وقد ترفع خطر الإصابة بالسرطان، ومنها اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة والوجبات فائقة المعالجة والمشروبات السكرية والكحول.وإلى جانب النظام الغذائي، يمكن لتغييرات أخرى أن تقلل المخاطر، مثل ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يومياً، والحفاظ على وزن صحي والإقلاع عن التدخين، إضافة إلى إجراء الفحوصات الدورية ابتداءً من سن 45 عاماً.والخلاصة أنه لا يوجد طعام واحد يمنع سرطان القولون، لكن تبني نظام غذائي غني بالألياف ومضادات الأكسدة، إلى جانب نمط حياة صحي، قد يشكل خط دفاع مهماً لحماية الأمعاء وتقليل المخاطر على المدى الطويل.
    المصدر – العربية

    السابقGalaxy S26 Ultra ليس أهم هواتف “سامسونغ”
    التالي أقوى ترقية.. مواصفات وسعر آيباد إير 2026 من “أبل”

    المقالات ذات الصلة

    فيلم “سفن دوجز” ينطلق في دور السينما بالسعودية والعالم العربي

    29 مايو، 2026

    نجاح المرحلة التحضيرية لمبادرة الفحص المبكر للقدم السكرية للمعتمرين في مكة المكرمة

    23 أبريل، 2026

    سياحة الأنمي تدعو العالم العربي لزيارة اليابان

    22 أبريل، 2026
    آخر الأخبار

    بوسي تتألق بإطلالة جريئة.. سر اللوك

    13 يونيو، 20260 زيارة

    سيارة “فريلاندر 8” تسجّل أول ظهور علني قبيل إطلاقها رسمياً في أبوظبي

    13 يونيو، 20260 زيارة

    تارا عماد بإطلالة جريئة تمزج بين الأسود والفوشيا.. ماذا تكشف ألوانها عن شخصيتها؟

    13 يونيو، 20260 زيارة

    بإطلالة لافتة.. هلا السعيد تخطف الأنظار على إنستجرام

    13 يونيو، 20260 زيارة
    منوعات

    رمضان 2026.. بوسي شلبي تظهر في مسلسل "على قد الحب" بطولة نيللي كريم

    بواسطة فريق التحرير14 فبراير، 2026

    تشارك المذيعة الشهيرة بوسي شلبي في مسلسل “على قد الحب” الذي من المقرر عرضه ضمن…

    رمضان 2026.. طرح ملصقات دعائية جديدة لـ"اسأل روحك" بطولة ياسمين رئيس

    13 فبراير، 2026

    “سامسونغ” تطلق رسميًا Galaxy A57 وA37 متوسطي الفئة هذا الأسبوع

    23 مارس، 2026
    © 2026 جميع الحقوق محفوظة.
    • مجتمع
    • موضة
    • جمال
    • صحة
    • تكنولوجيا
    • منوعات
    • فن

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter